مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مرحبا بكم في هذا المنتدى المتواضع
مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم - جماعة أوطابوعبان- دائرة تيسة - إقليم تاونات - المملكة المغربية

المواضيع الأخيرة

» التين-الكرموس
الخميس 14 يوليو 2011, 03:07 من طرف باراكا

» الزعفران الحر
الخميس 14 يوليو 2011, 03:03 من طرف باراكا

» إضراب وطني لمدة أحد عشر يوما، ممتدة من 21 مارس 2011م إلى غاية 31 منه، المكتب الوطني للمنسقية الوطنية لحملة الشواهد العليا فوج 2010م
الأحد 20 مارس 2011, 10:39 من طرف Admin

» أمثال مغربية فلاحية
الأحد 20 مارس 2011, 10:35 من طرف Admin

» أوراق الزيتون
الأحد 13 مارس 2011, 04:36 من طرف باراكا

» السكوم - الهليون
الأحد 13 مارس 2011, 04:34 من طرف باراكا

» السالمية-المريمية
الأحد 13 مارس 2011, 04:05 من طرف باراكا

» البطاطا القصبية
الأحد 13 مارس 2011, 04:02 من طرف باراكا

» فاكهة الكاكي
الأحد 13 مارس 2011, 04:01 من طرف باراكا

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مذكرة رقم : 120 - مشروع جيل مدرسة النجاح.

    شاطر

    jamal.serhane

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009

    مذكرة رقم : 120 - مشروع جيل مدرسة النجاح.

    مُساهمة  jamal.serhane في الخميس 22 أكتوبر 2009, 15:21

    الموضوع : مشروع جيل مدرسة النجاح.
    المرجـــع : البرنامج الاستعجالي- المشروع رقم E1P5.
    سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
    وبعد، فانسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي الرامية إلى جعل المتعلم(ة) في قلب المنظومة، خاصة مشروع المجال الأول المتعلق بمحاربة ظاهرتي التكرار والانقطاع عن الدراسة؛ وعملا على توطين الإصلاح في المؤسسات التعليمية والأقسام الدراسية؛ تقرر انطلاق مشروع "جيل مدرسة النجاح"، ابتداء من الدخول المدرسي 2009/2010، باعتباره الجيل الذي ينطلق معه التطبيق الفعلي للبرنامج الاستعجالي.
    ونظرا للدور المحوري الذي تلعبه المدرسة الابتدائية كمدخل مركزي في إصلاح المنظومة التربوية، فإن الفكرة الرئيسية لهذا المشروع تتلخص في كونه اختيارا عمليا كفيلا بإعادة الاعتبار للمدرسة المغربية، ومقاربة تعتمد على الأولويات والوقاية قبل العلاج، وفي كونه يعتبر تحقيق انطلاقة دراسية موفقة ابتداء من السنة الأولى الابتدائية، أولوية الأولويات، في سيرورة إصلاح المنظومة التربوية المغربية، ومنطلقا عمليا وقويا لإحداث قطيعة مع الوضعية الحالية نحو أفق جديد يوفر شروط الاحتفاظ والنجاح لجميع المتعلمات والمتعلمين بدون استثناء، وفق مقاربة تربوية وبيداغوجية مرنة تراعي الاختلاف والفروق الفردية، وتساهم في الارتقاء بالقدرات والمهارات والمكتسبات المختلفة، وتوفر مناخا مفعما بالحيوية والحياة يساعد على الاجتهاد واتخاذ المبادرة، وينمي الشعور بالمسؤولية، ويحقق الرضا الذاتي، وينتقل بدور المدرسة من مدرسة تفرض نموذجا وحيدا يجعلها تتخلى عن المتعلمين الذين لا يتمكنون من مواكبة المسار الدراسي، إلى مدرسة تكيف طرقها مع حاجات الأطفال وتوفر فرص النجاح للجميع وتجسد بحق دمقرطة التعليم.

    1. الأهداف
    يسعى مشروع "جيل مدرسة النجاح" بالنسبة للموسم الدراسي 2010/2009 إلى تحقيق الأهداف التالية :
    • ضمان توفر جميع متعلمات ومتعلمي السنة الأولى الابتدائية على الموارد والكفايات التي تتيح الانتقال إلى السنة الثانية الابتدائية؛
    • الرفع من نسبة الاحتفاظ بالمتعلمات والمتعلمين، وتخفيض نسبة الانقطاع في السنة الأولى من 5℅ إلى 0 ℅؛
    • تحقيق انطلاقة متميزة للأسلاك التعليمية، بدءا بالسنة الأولى الابتدائية.
    2. الآليات والإجراءات
    إن تحقيق الأهداف السالفة، يتطلب توفير الشروط المطلوبة لتنمية مختلف مكونات شخصية المتعلم(ة) في هذه المرحلة الدراسية، ويقتضي إشعار جميع المتدخلين بالانتظارات من أجل اتخاذ الترتيبات الملائمة. وتتمثل أهم العمليات في إرساء الآليات وإعداد التنظيمات التربوية والعدد، وتدقيق منهجية العمل وأساليب التتبع والتقويم والدعم، وتحديد أدوار مختلف الفاعلين في هذه العملية من مفتشين ومديرين وأساتذة وغيرهم.
    ويمكن إجمال هذه العمليات والإجراءات فيما يلي :
    1.2. تشكيل فرق الإشراف
    تسهر على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة بوضع برنامج للعمل يحدد محطات دورية للتقويم، وتسهر على التتبع والتقويم واتخاذ إجراءات المعالجة الآنية، وتعين منسقا من بين أعضائها يعد تقارير عن مختلف الأنشطة وينسق أعمال الفريق. وتشكل فرق الإشراف على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والمركزي وفق البطاقة التقنية المرفقة بهذه المذكرة.
    2.2. توفير الشروط والبنيات والوسائل اللازمة جهويا وإقليميا ومحليا
    من أجل توفير شروط النجاح لهذا المشروع يتعين الالتزام بالتدابير التالية :
    • توفير الظروف اللازمة ليقوم المفتشون والمفتشات وفرق التتبع الجهوية والإقليمية والمحلية بمهامها على أكمل وجه، وذلك بتعبئة وسائل التنقل ومختلف وسائل العمل المادية والمعنوية؛
    • إدراج مشروع "جيل مدرسة النجاح" ضمن مشروع المؤسسة؛
    • تأهيل المؤسسة وقاعات التدريس بالوسائل اللازمة وخاصة قاعات المستويات الأولى بمراعاة ما يلي :
     التواجد بالطابق الأسفل؛
     التهوية والإنارة والجمالية؛
     التوفر على الحد الأدنى من الوسائل بالنسبة لجميع المؤسسات، مع الاجتهاد في دعمها تبعا لإمكانيات كل مؤسسة.
    • إضفاء صفة "مدرسة مرجعية" لمدرسة ابتدائية واحدة على مستوى كل منطقة تربوية تتوفر فيها الشروط الآتية :
     بنية تحتية مناسبة؛
     موارد بشرية كافية؛
     التطوع والانخراط؛
     مردودية وممارسات جيدة؛
     مشروع ناجح للمؤسسة؛
     تدبير تربوي وإداري ناجح؛
     إشعاع على المحيط؛
    وتتمثل أدوار المدرسة المرجعية فيما يلي :
     دعم وتطوير المؤسسات على مستوى المنطقة التربوية؛
     تنظيم لقاءات للتقاسم؛
     إجراء تجارب وتطويرات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 18 ديسمبر 2018, 07:42