مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مرحبا بكم في هذا المنتدى المتواضع
مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم - جماعة أوطابوعبان- دائرة تيسة - إقليم تاونات - المملكة المغربية

المواضيع الأخيرة

» التين-الكرموس
الخميس 14 يوليو 2011, 03:07 من طرف باراكا

» الزعفران الحر
الخميس 14 يوليو 2011, 03:03 من طرف باراكا

» إضراب وطني لمدة أحد عشر يوما، ممتدة من 21 مارس 2011م إلى غاية 31 منه، المكتب الوطني للمنسقية الوطنية لحملة الشواهد العليا فوج 2010م
الأحد 20 مارس 2011, 10:39 من طرف Admin

» أمثال مغربية فلاحية
الأحد 20 مارس 2011, 10:35 من طرف Admin

» أوراق الزيتون
الأحد 13 مارس 2011, 04:36 من طرف باراكا

» السكوم - الهليون
الأحد 13 مارس 2011, 04:34 من طرف باراكا

» السالمية-المريمية
الأحد 13 مارس 2011, 04:05 من طرف باراكا

» البطاطا القصبية
الأحد 13 مارس 2011, 04:02 من طرف باراكا

» فاكهة الكاكي
الأحد 13 مارس 2011, 04:01 من طرف باراكا

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    فاكهة الكاكي

    شاطر

    باراكا

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    فاكهة الكاكي

    مُساهمة  باراكا في الأحد 13 مارس 2011, 04:01

    فاكهة الكاكي من الفواكه المتحولة التي يمكن استهلاكها طازجة ومطهية كما تستهلك الطماطم والسفرجل والجزر، فهي تعتبر كخضرة وكفاكهة ولذلك يطلق عليها تبن الكاكي، ويستحسن استهلاكها بعد النضج التام لما تصل إلى طور الطراوة التامة واللون الأحمر مع المذاق الحلو. يعرف تين الكاكي بامتيازه من حيث تركيز الفايتمين A فهو يحتوي على أعلى مستوى من هذا الفايتمين ويحتوي على مستوى عالي كذلك من الألياف الغذائية، ويعتبر من المواد العالية التركيز من حيث السكريات High carb الطبيعية وعلاوة على احتوائه على مركبين هما الشايبيول Shibuol وحمض البتولينك والذان يعتبران من المركبات الواقية من السرطان، وتحتوي قشور تين الكاكي على مركب حساس للضوء phytochemical وهو مركب البروأنتوسيانيدين Proanthocyanidine الذي يقي الخلايا من التأكسد المتعلق بالشيخوخة لكن رغم الامتيازات الغذائية لتين الكاكي فهو مقرون ببعض المشاكل على مستوى القولون، ويتمثل هذا المشكل في كون تين الكاكي يحتوي على مركب الشابيول الذي يتفاعل في الوسط الحامض للمعدة ليعطي تماسكا كبيرا صلبا يمكن أن يسد الأمعاء Bezoar وفي كثير من الحالات يلجأ إلى الجراحة لإزالته. ولتفادي هذا الحادث يستحسن تناول الكاكي مع الأكل أو لما تكون المعدة ممتلئة، ويمنع استهلاكه على الجوع أو مع الرخويات مثل سرطان البحر الذي يزيد من حدة المشكل.

    يحتوي الكاكي على المركبات الضابطة التي تلعب دور الهرمونات النباتية الطبيعية وهي إما أليف خشبية أو مكونات بخصائص هرمونية Phytonutrients وكذاك الفلافونويدات والبرليفينولات والمواد المضادة للأكسدة مثل الكاتشين والكالوكاتشين وبعض المركبات الكابحة للسرطان مثل حمض البيتولينك وبعض المركبات الواقية من النزيف الدموي على مستوى القولون وواقية من التعفنات الجرثومية والآلام. ويحتوي الكاكي على مركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل الزيكزانتين والكريبتوزانتين.

    ويحتوي تين الكاكي على فايتمينات أخرى مثل حمض الأسكوربك، وعلى أملاح معدنية مثل الكلسيوم 26 ملغ والفوسفور 97 ملغ والحديد 1.3ملغ. ونلاحظ نفس التلازم بين الفوسفور والكلسيوم الذي نجده في كثير من الفواكه والخضر. وبذلك يكون تين الكاكي من المواد النباتية التي تدخل ضمن لائحة المواد المواد المطهرة للجسم والضابطة لكثير من التفاعلات الفايزيولوجية.

    ويأخذ تين الكاكي مكانه ضمن الخضر والفواكه التي تستعمل لأغراض علاجية، ونجد في الطب الصيني والياباني القديم أن الكاكي كان يستعمل لعلاج الفواق، وينتج الفواق عن انقباض سريع للحجاب الحاجز أو ارتجافه حيث يتزامن مع رد فعل عكسي على مستوى الحلق تنتج عنه شهقة تعرف بالفواق. وكان يستعمل مع الزنجبيل كشراب في حالة الإصابة بالفواق. ويأتي الكاكي على رأس لائحة المواد الغذائية التي تستهلك في حالة الإسهال وظهور البواسير وكذلك الحساسية والربو والتهابات الرئة. وتين الكاكي يعتبر كذلك من المواد النباتية التي تنفع المصابين بارتفاع الضغط ويفتح الشهية ويوقف الكحة ويريح من آلام المعدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 18 نوفمبر 2018, 22:01